حُظي بمشاهدة عشرات الآلاف

جمعية ألزهايمر تطلق برنامج “أطباء عن بُعد”

تماشياً مع الشهر العالمي للزهايمر 2020م بحملة #مانسيناوشعطيتو، وفي ظل تداعيات جائحة كورونا؛ أطلقت الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر برنامجها “أطباء عن بُعد” التابع لمشروع “أطباء زائرون” والذي يحظى بدعم ومساندة مؤسسة سليمان صالح العليان الخيرية، حيث تتقدم الجمعية نيابة عن مجلس إدارتها وكافة منسوبيها بأسمى آيات الشكر والامتنان للمؤسسة لدعمهم لمدى 4 سنوات على التوالي هذه البرامج الطبية التدريبية لمقدمي الرعاية وكافة شرائح المجتمع.

ونظم البرنامج أربعة عشرة محاضرة توعوية، بمعدل محاضرتين أسبوعياً، استهدفت في المقام الأول مقدمي الرعاية لمرضى ألزهايمر من خلال التداخل والاستفسار عن كافة المشاكل التي تحيط بمرضاهم، والرد عليها من قِبل أطباء متخصصين في مجالات الشيخوخة والمخ والأعصاب والخدمات الطبية الأخرى، كما استهدفت شرائح المجتمع عامةً.

وتفاوتت تلك المحاضرات ما بين ضرورة التشخيص المبكر، والعناية بمرضى ألزهايمر، والأدوية المشاكل الصحية الشائعة لدى مرضى ألزهايمر، والوقاية من تقرحات السرير، وكيفية التعامل مع مريض ألزهايمر، والدعم النفسي لمقدم الرعاية، والتغذية ومشاكل البلع، وأهمية الرعاية المنزلية .

وقد وجدت محاضرات “أطباء عن بعد” – التي يتم الإعلان عنها مسبقاً في وسائل الإعلام الحديث (تويتر ، انستغرام ، سناب شات) –إقبالاً منقطع النظير من كافة مكونات المجتمع السعودي، وسجلت تلك المحاضرات أعلى نسبة مشاهدات وصلت إلى عشرات الآلاف من المشاهدين والمتابعين والمتداخلين، حيث تم بثها عبر برنامج (بيرسكوب) المرتبط بحساب الجمعية في تويتر @saudialzheimer.
وقُدمت من خلال هذه المحاضرات التي يتم بثها مباشرة، آلاف الاستشارات للمستهدفين من مقدمي الرعاية، وهم في راحة تامة في منازلهم، وكانت فرصة سانحة لهم للتحدث مع الطبيب.

ويُعد برنامج “أطباء عن بعد” من البرامج التثقيفية والتوعوية، وأحد الحلول التي انتهجتها الجمعية تفادياً لتعرض مقدمي الرعاية أو كبار السن أو الطواقم الخدماتية بالجمعية إلى خطر الإصابة بفايروس كوفيد 19 الذي ما زال يهدد العالم، لذلك لجأت الجمعية إلى هذه الحلول العملية الإلكترونية، وهي حلول علاجية واستشارية تحث على تجنب زيارة المستشفيات والمرافق الأخرى المزدحمة والاستفادة من الاستشارات المرئية السريعة التي يقدمها الأطباء للمرضى عن بُعد وهم مرتاحين في بيوتهم وأماكن تواجدهم، لتقليل احتمالات إصابتهم بالمرض.

ومن خلال هذا البرنامج يتاح للمرضى طلب إجراء التحاليل المخبرية اللازمة، وإصدار الوصفات الطبية الإلكترونية لحالات الإصابات الحادة والمزمنة، وضمان توصيل الأدوية والعلاجات اللازمة لهذه الحالات أينما كان ذلك ممكنًا.

وتطمح الجمعية السعودية لمرض ألزهايمر إلى توفير أفضل الخدمات الطبيَة للمرضى من خلال توفير استشارة واستجابة طبية فوريَة وناجحة عبر التطبيقات الإلكترونية. زلمزيد من المعلومات عن برامج ومشاريع الجمعية يمكنكم الإطلاع على الموقع الإلكتروني www.alz.org.sa وحسابات الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي @saudialzheimer (تويتر –انستجرام –سناب شات) أو يمكنكم التواصل على هاتف (0112143838).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق