لجاننا العاملة (الدورة الرابعة)

قرار تكوين اللجنة العلمية :

  • اسم اللجنة:

اللجنة العلمية.

  • هدف اللجنة:

الإشراف على الجوانب العلمية والبحثية ذات العلاقة المباشرة بمرض ألزهايمر في أنشطة الجمعية وأي مبادرات تنفذها اللجنة.

  • مستهدفات اللجنة:
  1. تقديم الخدمات الاستشارية للجهات ذات العلاقة بخصوص مشاريعها البحثية المرتبطة بمرض الزهايمر.
  2. تقييم قاعدة بيانات المرضى المتوفرة في الجمعية بغض تحسينها واقتراح مشاريع بحثية يتم تنفيذها سواء من قبل الجمعية او من تراه مناسبا.
  3. تخطيط وتقديم أنشطة علمية لذوي المرضى والممارسين الصحيين تساعدهم على التعامل مع المرضى.
  4. تقديم الرأي والمشورة فيما يخص السياسات المتعلقة بالمرضى بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  5. المشاركة في تقييم شراكات الجمعية الحالية أو المستقبلية مع الجهات المختلفة وابداء الرأي في الجانب العلمي منها.

 

  • أعضاء اللجنة:

1.سعادة الدكتور/ فهد بن خليفة الوهابي (رئيساً)

نائب رئيس مجلس الإدارة، طبيب – مجمع العناية النفسية الطبي.

2.سعادة الدكتور / نجيب بن شفاعت قاضي (عضواً)

عضو مجلس الإدارة، استشاري أعصاب –  مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

3.سعادة الدكتور/ لؤي بن خالد باسودان (عضواً)

عضو عادي، استشاري طب العائلة والمسنين –  مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

4.سعادة الدكتور/ وليد بن أحمد الكريدي (عضواً)

عضو مشارك، استشاري أمراض المخ والأعصاب السلوكية والخرف، المدير العام للإدارة العامة للرعاية الصحية المنزلية –  وزارة الصحة.

5.سعادة الدكتور/ هيثم بن أسامة طيب (عضواً)

أستاذ مشارك في طب أعصاب الإدراك والسلوك وأعصاب النفس، رئيس الشعبة السعودية لطب أعصاب الإدراك والسلوك –  مستشفى الملك عبدالعزيز، جدة.


قرار تكوين لجنة الاستدامة المالية:

  • اسم اللجنة:

لجنة الاستدامة المالية.

  • هدف اللجنة:

الإشراف على جلب الموارد المالية واستثمارها ودعم أوقاف الجمعية من خلال تنمية الموارد المالية المتاحة ووضع قوانين ومهام وصلاحيات للإشراف على الحسابات ومتابعة الاستثمارات.

  • مستهدفات اللجنة:
  1. استثمار الموارد المالية وتوظيفها لتكوين عائد مستمر للجمعية.
  2. العمل على اكمال مراحل تأسيس مركز الرعاية النهاري.
  3. إيجاد وقفاً استثمارياً للجمعية.
  4. وضع خطة لتنمية الموارد المالية في الجمعية ومتابعتها.
  5. إيجاد مقر للجمعية.
  • أعضاء اللجنة:

1.سعادة الأستاذ/ عبدالوهاب بن محمد الفايز   (رئيساً)

عضو مجلس إدارة الجمعية، عضو عادي في الجمعية، خبرة في مجال الاستثمار المجتمعي، الأمين العام –  مؤسسة محمد إبراهيم السبيعي وأولاده الخيرية سابقاً.

2.سعادة الأستاذ / هشام بن خالد العبودي (عضواً)

عضو مجلس إدارة الجمعية، عضو عادي في الجمعية، قائد تطوير الأعمال واستقطاب المستثمرين –  شركة نيوم.

3.سعادة الشيخ/ عبدالله باحمدان (عضواً)

عضو عامل بالجمعية، رئيس مجلس إدارة مجموعة باحمدان.

4.سعادة الأستاذ/ أحمد الصانع (عضواً)

عضو عامل بالجمعية، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركات الاستثمار العائلي (شركة باتك، شركة أمنكو وعدد من الشركات المتخصصة).


قرار تكوين لجنة الدعم الاجتماعي:

  • اسم اللجنة:

لجنة الدعم الاجتماعي.

  • هدف اللجنة:

ابتكار مبادرات ومشاريع وبرامج خدمية تقدم الدعم بجميع مجالاته “المادي، العيني، الاجتماعي، القانوني، النفسي” للمستفيدين منه والبحث عن لجهات الداعمة لدعم المشاريع والمبادرات في الدعم الاجتماعي.

  • مهام اللجنة:
  1. الاطلاع والاشراف على قاعدة البيانات لجميع المستفيدين من المرضى وأسرهم.
  2. دعم المشاريع التنموية.
  3. تأسيس وتعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة محليًا ودوليًا.
  4. تنظيم (برامج توعوية، اجتماعية ترفيهية) متخصصة للمرضى وأسرهم.

 

  • أعضاء اللجنة:

1.سعادة الدكتورة/ سارة بنت عبدالمحسن بن سعيد     (رئيساً)

عضو مجلس الإدارة، عضو عادي، وكيلة كلية التربية،  أستاذ مشارك –  جامعة الملك سعود.

2.سعادة الأستاذ/ فيصل بن فهد محمد العثيم   (عضواً)

عضو مجلس الإدارة، عضو عادي، محامي ومحكم –  شركة فيصل فهد العثيم للمحاماة والاستشارات القانونية.

3.سعادة الأستاذة/ وجدان بنت خليل جلال الدين    (عضواً)

عضو مجلس الإدارة، عضو عادي، مسؤولة مصادر التعلم –  مدرسة دار جنى العالمية.

4.سعادة الأستاذة/ أميمة بنت عبدالله الخميس     (عضواً)

عضو عادي في الجمعية، روائية وكاتبة.

5.صاحبة السمو الأميرة/ رسيس بنت سعود بن محمد آل سعود     (عضواً)

عضو عادي في الجمعية.


 

قرار تكوين لجنة العضوية والتطوع:

  • اسم اللجنة:

لجنة العضوية والتطوع.

  • هدف اللجنة:

تحرير إمكانيات المتطوعين من خلال خلق فرص تطوعية وإيجاد بيئة تحتضن مشاريع ومبادرات عالية الجودة في قضية ألزهايمر في عدد من المجالات في مسارات التحول والتمكين من خلال الأنشطة والمبادرات التي تنفذها الجمعية.

  • مهام اللجنة:
  1. مواكبة رؤية 2030 في تفعيل دور العمل التطوعي ضمن مؤشرات ومقاييس الأداء في العمل.
  2. السعي الى استقطاب كفاءات احترافية –قادة تطوع -وتأهيل المتطوعين للعمل ضمن لجان وبرامج الجمعية.
  3. وضع آلية لانضمام المتطوعين. والمعايير والحقوق والاقرارات ومتابعة أدائهم من خلال تعيين قائد للفريق التطوعي.
  4. عقد شراكات مع جمعيات تطوعية وأكاديمية تدريبية و شركات متخصصه في تفعيل المسؤولية الاجتماعية في مجال التطوّع
  • أعضاء اللجنة:

1.سعادة الدكتور/خالد بن مناع القطان (رئيساً)

عضو مجلس الإدارة، عضو عادي، عميد كلية الطب –  جامعة الفيصل.

2.صاحبة السمو الملكي الأميرة/ سارة بنت فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود (عضواً)

عضو عادي، عضو مبادرة مزولة.

3.سعادة الأستاذة/ عبير بن زرعه  (عضواً)

خبرة سابقة في رئاسة مكتب التطوع، جامعة الملك سعود.

4.سعادة الأستاذة/ شذى بنت عبدالكريم الدعيجي (عضواً) 

مديرة إدارة التطوير والجودة، منسقة التدريب ،منسقة مشاريع –  جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.


قرار تكوين لجنة المراجعة الداخلية:

https://alz.org.sa/wp-content/uploads/2024/10/click-here.jpg

  • اختصاص اللجنة:
  1. إعداد ميثاق المراجعة الداخلية واعتماده من مجلس الإدارة.
  2. تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملائمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجمعية وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.
  3. التأكد من التزام الجمعية بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملائمتها.
  4. تقويم كفاءة الخطة التنظيمية للجمعية من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.
  5. تقويم مستوى إنجاز الجمعية لأهدافها الموضوعة، وتحليل سبب الاختلاف إن وجد.
  6. تحديد مواطن سوء استخدام الجمعية لمواردها.
  7. فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من صحتها ونظاميتها.
  8. فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
  9. مراجعة ودراسة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجمعية طرفاً فيها للتأكد من التقيد بها.
  10. مراجعة ودراسة التقارير المالية والحسابات الختامية التي يعدها مجلس إدارة الجمعية والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات، والمعايير المحاسبية، والسياسات التي تطبقها الجمعية.
  11. تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجمعية.
  12. ترشيح المراجع الخارجي ودراسة تقريره وملاحظاته والإجراءات التصحيحية والتوصية بعزله وتحديد أتعابه وتقييم أدائه بعد التحقق من استقلاله ومراجعة نطاق عمله وشروط التعاقد معه، بشرط ألا يكون عضوًا في لجنة المراجعة الداخلية.

 

  • أعضاء اللجنة:

1-سعادة الدكتور/ فواز بن عبدالستار  بن عبدالله العلمي     (رئيساً)

عضو مجلس إدارة الجمعية، رئيس مجلس إدارة المكتب الاستشاري للتجارة الدولية.

2- سعادة الأستاذ/ سليمان بن سامي العسافي (عضواً)

محاسب قانوني ومستشار مالي، مهتم بالقطاع غير الربحي.

3-سعادة الأستاذ/ فهد بن أحمد العيسى (عضواً)

مختص في الإدارة والمراجعة، مهتم بالحوكمة والالتزام في الجمعيات الخيرية.


قرار تكوين لجنة الترشيحات والمكافآت:

https://alz.org.sa/wp-content/uploads/2024/10/click-here.jpg

  • اختصاص اللجنة:
    1. إعداد سياسة واضحة لمكافآت أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه، والإدارة التنفيذية، واقتراح مقدار المكافآت، ورفعها إلى مجلس الإدارة للموافقة عليها، واعتمادها من الجمعية العمومية، على أن يراعى في تلك السياسة أحكام المادة (29) من القواعد، واتباع معايير ترتبط بالأداء، والافصاح عنها، والتحقق من تنفيذها.
    2. توضيح العلاقة بين المكافآت الممنوحة، وسياسة المكافآت المعمول بها، وبيان أي انحراف جوهري عن هذه السياسة.
    3. المراجعة الدورية لسياسة المكافآت، وتقييم مدى فعاليتها في تحقيق الأهداف المرجوة منها.
    4. مراجعة أسس توزيع المكافآت السنوية المقررة من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة إن وجد.
    5. إعداد وصف للقدرات، والمؤهلات المطلوبة لعضوية مجلس الإدارة، والوظائف القيادية.
    6. تحديد الوقت الذي يتعين على العضو تخصيصه لأعمال مجلس الإدارة.
    7. مراجعة السياسات والأنظمة العامة للموارد البشرية.
    8. مراجعة سلم الرواتب والبدلات لموظفي الجمعية.
    9. تحديد المؤهلات اللازمة لعضوية كل لجنة من اللجان، وخصوصاً لجنة المراجعة.
    10. إعداد المعايير لتقييم أداء مجلس إدارة الجمعية، واللجان، وأعضائها، والمسؤول التنفيذي من قبل الجمعية العمومية.

 

  • أعضاء اللجنة:

1- سعادة الأستاذة/ وجدان بنت خليل جلال الدين (رئيساً)

عضو مجلس إدارة الجمعية، مسؤولة مصادر التعلم – مدارس دار جنى العالمية.

2- سعادة الدكتورة/ نسرين بنت سعد الدوسري (عضواً)

عضو في الجمعية، دكتوراه في السياسات واللوائح ومستشار مكتب الدوسري.

3- سعادة الدكتورة/ كارولين بنت محمود خان (عضواً)

أستاذ مشارك، جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق