عن المؤتمر

مؤتمر ألزهايمر الدولي الرابع ٢٠٢٠

 

 

 

 

عن المؤتمر

مؤتمر ألزهايمر الدولي الرابع ٢٠٢٠

مرض ألزهايمر هو مرض انحلالي عصبي (Neurodegenerative disorder). يدمر المرض خلايا الدماغ مما يؤدي الى مشاكل في الذاكرة والتفكير والسلوك تؤثر بشدة في عمل وحياة الأشخاص المصابين به، ويتدهور وضع المريض المصاب بمرور الوقت.

حتوي الدماغ السليم على عدد هائل من الخلايا العصبية وكل خلية عصبية تتواصل مع الخلايا الأخرى لتشكل شبكات عصبية ذات وظائف خاصة. في مرض ألزهايمر تتجمع جزيئات بروتينية شاذة في الدماغ تدعى الرقع والكتل قبل ظهور الأعراض بسنوات طويلة ويعتقد العلماء أنها المشتبه الأول في تدمير وقتل خلايا الدماغ. تعمل هذه الجزيئات على منع الاتصال بين خلايا الدماغ العصبية وتعطيل الأنشطة التي تعتمد عليها هذه الخلايا في بقائها. ومع ان معظم الناس الطبيعيين يتكون في أدمغتهم بعض الرقع والكتل مع تقدمهم بالعمر، إلا أن المصابين بمرض ألزهايمر تتكون في أدمغتهم الرقع والكتل بأعداد أكثر وبنمط متوقع.

معظم الأمراض المزمنة تتقدم وتتغير مع مرور الوقت بشكل يمكن، بشكل عام، التنبأ به مسبقا. كذلك، فإن الأفراد المصابين بنفس المرض لا يعانون من نفس الأعراض بشكل متطابق ويتفاوتون في مرورهم بمراحل تطور المرض وسرعة تطوره. هذا التفاوت جزء من الفروق الطبيعية بين البشر.

مرض ألزهايمر لا يخرج عن هذه القاعدة، إذ يبدأ عادة بضعف في وظيفة الذاكرة ويعقب ذلك تدهور في القدرة على أداء الأنشطة اليومية وبعض السلوكيات المزعجة وكذلك مزيد من الضعف الادراكي في وظيفة الذاكرة وغيرها من الوظائف الادراكية، ويستمر المرض في التقدم بوتيرة تختلف من شخص لآخر حتى مراحل المرض النهائية. من المعروف علميا وجود مصابين بالمرض يصلون إلى المرحلة النهائية خلال 3-4 أعوام بينما البعض الآخر قد يستغرق 15 عاما للوصول إلى نفس المرحلة. العوامل المعروف ارتباطها بسرعة تقدم مرض ألزهايمر هي صغر سن المريض ووجود مشاكل طبية اضافية مثل الجلطات الدماغية وكذلك وجود اضطرابات نفسية وسلوكية.