برنامج المؤتمر

مؤتمر ألزهايمر الدولي الرابع ٢٠٢٠

 

 

 

 

 
اليوم الثاني


د. محمد صلاح عمر عبدالجبار

استشاري أمراض المخ والأعصاب بمركز الدكتور سليمان الحبيب،
أستاذ جامعي في كلية الطب بجامعة الملك سعود.

الأستاذ الدكتور عبدالجبار حاصل على بكالوريوس في الطب في العام 1983 من جامعة الملك سعود بالرياض، واجتاز امتحان التقييم الكندي. وهو عضو في المجلس الأمريكي للطب الباطني منذ سبتمبر 1984، وحاصل على الزمالة الكندية (FRCP C ”). “زمالة الجامعة الملكية للأطباء والجراحين في كندا” يوليو 1989.
يعمل حالياً أستاذاً جامعياً في كلية الطب بجامعة الملك سعود، وطبيباً استشارياً لأمراض المخ والأعصاب في مركز الدكتور سليمان الحبيب، ووكيل الطب للشؤون الأكاديمية في كلية المعرفة منذ العام 2013

عمل سابقاً رئيساً لقسم طب الأمراض العصبية في مستشفى جامعة الملك خالد، ومنسقاً لبرنامج الزمالة لطب الأمراض العصبية في جامعة الملك سعود (1991-1993). كما عمل مديراً للتعليم للدراسات العليا – قسم طب الأمراض العصبية (1989- 1991)، ومديراً لبرنامج التدريب لفترة التخصص في الطب، كلية الطب – جامعة الملك سعود (1993-1996). ومنظماً لمناهج لـــ MED 333. كما عمل طبيباً مقيماً في جامعة ماكمستر، هاملتون، أونتاريو، كندا، ومديراً طبياً مساعداً ورئيس قسم طب الأمراض العصبية، مستشفى قوى الأمن بالرياض، ورئيس قسم طب الأمراض العصبية بمستشفى قوى الأمن (1996-1999)، مدير طبي بمستشفى قوى الأمن.

الأستاذ الدكتور عبدالجبار عضو في عدد من اللجان تشمل: لجنة التسجيل – كلية الطب، التعليم الصحي – كلية الطب، لجنة موت المخ (السكتة الدماغية)، لجنة فترة التخصص في الطب في قسم الطب الباطني، اللجنة التنظيمية للندوة السعودية السنوية الثامنة للعلوم العصبية، عضو لجنة البحث في مركز الأمير سلطان للمعاقين.

شارك في عدد كبير من المؤتمرات والندوات والاجتماعات الطبية والعلمية المتخصصة داخل المملكة وفي الدول العربية والأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، حيث قدم عدداً من الأوراق العلمية شملت: “داء الصرع في المملكة العربية السعودية”، اضطرابات النوم (النوم الذي لا يقاوم)، “BIH والصداع”، “عوامل المخاطرة في IIH ”، “فعالية العلاج المضاد للميكروبات في الحمى المتموجة العصبية”، “دراسة تفاعل الشعب الهوائية في المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي”، وغيرها العديد من الأوراق العلمية المتخصصة.

له العديد من دراسات علمية ومقالات الطبية في عدد كبير من المنشورات الطبية المتخصصة في عدد من الدول العربية والعالمية.
كما شارك في عدد من الأبحاث الطبية منها: «فرط النشاط للشعب الهوائية في مرضى الصداع النصفي“، تأثير المضادات على تتراجينيك، مرض الزهايمر في المملكة العربية السعودية: علم الأوبئة لمرض الصرع، ودراسة قومية عن القيادة والصرع.