اليوم الثالث
 

البروفيسورة / مونيك شعيا

منسقة ومستشارة برنامج ماجستير علم الأوبئة
كلية العلوم الصحية ، الجامعية الأمريكية في بيروت - لبنان

 

الدكتورة مونيك شعيا، هي أستاذة في علم الأوبئة في كلية العلوم الصحية (FHS) في الجامعة الأمريكية في بيروت. ترتكز اهتماماتها البحثية الرئيسية على إثنين من الأولويات في مجال الصحة العامة، وهما الصحة العقلية ومكافحة التدخين. أجرت دراسات مستعرضة وطولية على الصحة العقلية للفئات الضعيفة من السكان، وتحديداً النساء الحوامل، وأسرى الحرب، وكبار السن والمهجرين في المجتمعات المستضعفة. كما أنها صادقت باللغة العربية خمسة مقاييس متعلقة بدراسة الصحة العقلية مثل مقياس الإكتئاب لدى كبار السن (GDS)، ومقياس الإجهاد المتصور ومقياس رولاند الشامل لتقييم الخرفRUDAS) ).

بدأ إهتمام الدكتورة شعيا في مجال الصحة النفسية للمسنين في العام 2000 عندما إنضمت إلى فريق البحوث الصحية المتعددة التخصصات في المناطق الحضرية وشاركت في وضع مسح شامل لصحة المسنين المحرومين، وقد نفذ المشروع فعلياً عام 2002. في عام 2011، تلقت الدكتورة منحة مالية من المعهد الوطني الأمريكي للصحة NIH, R21)) لدراسة إنتشار الخرف في لبنان. أجريت هذه الدراسة بالتعاون مع باحثين دوليين من الدنمارك والمملكة المتحدة.

من خلال هذه الدراسة، تمكنت الدكتورة حتى الآن من التحقيق في العلاقة بين الخرف وعوامل الخطورة المتعلقة بالاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والنظر الى عبء الرعاية الذي يتحمله مقدمي الرعاية الأسرية للمسنين، بالإضافة الى دراسة أنماط وعوامل إستخدام خدمات الرعاية الصحية لدى المسنين، وأخيراً النظر في العلاقة بين إنتشار الخرف ونمط الحياة والنظام الغذائي. بناء على هذه المنحة، وضعت الدكتورة دراسة تتابعية عن الخرف بتمويل من المجلس الوطني اللبناني للبحوث العلمية. ويجدر الذكر أن محور هذه الدراسة هو تحديد مدى إنتشار الخرف بالإضافة الى تحديد نسبة الوفيات ونسبة إستخدام الخدمات الإستشفائية ومراكز الرعاية للمسنين.

حصلت الأستاذة شعيا على شهادة الدكتوراه في الصحة العامة من قسم الصحة النفسية في جامعة جونز هوبكنز للصحة العامة، في عام 1998 ثم عينت كأستاذة مساعدة في الجامعة الأمريكية في بيروت. منذ عام 2002، عملت كمنسق لبرنامج الماجستير في علم الأوبئة. مؤخراً، عملت لمدة 6 سنوات (2009-2015) كرئيسة لقسم علم الأوبئة وصحة السكان في كلية العلوم الصحية . لعبت دوراً رئيسياً في تطوير إقتراح لوضع برنامج دكتوراه في علم الأوبئة، ومراجعة برامج الماجستير في الصحة العامة وعلم الأوبئة.

شغلت منصب رئيس وعضو لجنة تحكيمية ل34 طالب ماجستير وأربعة طلاب دكتوراه. خلال الست سنوات الماضية، شاركت الدكتورة شعيا في تنسيق برنامج التدريب في مركز الملك عبد الله الدولي للأبحاث الطبية (KAIMRC) ووحدات أكاديمية أخرى في جامعة الملك عبد العزيز سعود للعلوم الصحية (KSAU-HS) لبناء القدرات البحثية لدى الباحثين الناشئين في KAIMRC.