اليوم الثاني
 

البروفيسورة / نيوليم أجاروال

أستاذ مشارك في علم الأعصاب
المركز الطبي لجامعة راش - الولايات المتحدة الأمريكية
عضو المجلس الاستشاري بالجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر

 

الطبيبة نيلوم تي. أجروال اختصاصية طب الأعصاب المعرفي، وباحثة اكلينيكية تجري تجارب واختبارات في مجال صحة السكان والشيخوخة. تعمل اختصاصية طب أعصاب لدى مركز روش وهو المركز الرئيس لمرض الزهايمر في ولاية شيكاغو بتمويل فيدرالي، ومديرة البحوث والمؤسس لعيادة طب القلب المعرفي في مركز روش الصحي للنساء، وأستاذة مساعدة في قسم علوم الأعصاب ومركز مرض الزهايمر بالمركز الطبي لجامعة روش.

والدكتورة أجروال عضوة قديمة في اللجنة الادارية والباحثة الميدانية الأولى في عدة تجارب اكلينيكية على الشيخوخة ومرض الزهايمر ممولة من المعهد الوطني للشيخوخة NIAعن طريق مجموعة الدراسات التعاونية لمرض الزهايمر (ADCS) ومعهد بحوث الزهايمر العلاجية (ATRI).

ويتركز بحثها الاكلينيكي والسكاني على متنبئات ونتائج الانحطاط المعرفي، والعجز المعرفي الخفيف، والخرف في البالغين الأكبر عمراً، مع التركيز على السكان المحرومين من الرعاية في ولاية شيكاغو. وهي مهتمة بشكل خاص بمعرفة كيف أن المحدِدَات الاجتماعية للصحة والمرض القلبي الوعائي وعوامل الخطر الجديدة الأخرى بما فيها اختلاف النوع والجنس قد تؤدي لاستراتيجيات تمنع الانحطاط المعرفي والخرف.

ولأكثر من 20 عاماً، عملت الدكتورة أجروال اختصاصية أعصاب أولى للكشف العصبي في دراسات الملاحظة المجتمعية، حيث قامت بأكثر من 2500 تقييم عصبي منزلي في أحياء الأقليات بولاية شيكاغو. وهي أيضاً الباحثة الرئيسة المشاركة في منحة معهد بحوث النتائج الذي يركز على المريض (PCORI) الممولة فيدرالياً، ودراسة مشاركة المجتمع في التعرف المبكر والتدخل الفوري في حالات السكتة الدماغية (CEERIAS)، التي تتعامل مع الفروق الاجتماعية الاقتصادية وفروق العرق والنوع في التوعية بالسكتة الدماغية، وعوائق الوصول إلى الرعاية والعلاجات والنتائج بين أقليات ولاية شيكاغو. وهي خريجة أكاديمية طب الأعصاب.

في منتدى بلاتوتشي للدفاع عن القيادة، تدافع الدكتورة أجروال منذ زمن عن البحث المجتمعي، والمشاركة في التجارب الاكلينيكية، ومبادرات الصحة العامة محلياً ودولياً. وهي المستشارة الأولى لمسائل صحة المرأة والبحوث والمساواة في شبكة قيادة المساواة في الصحة وتبادل القيادة (HELEN)، وتم تعيينها مديرة التنوع والدمج بالجمعية الأمريكية للعاملات بالمجال الطبي (AMWA)، قسم الطبيبات، وفي عام 2016 حصلت على جائزة المرأة في مجال العلوم من الجمعية الأمريكية للعاملات بالمجال الطبي، وهي زميلة معهد شيكاغو للطب (IOMC).