اليوم الثاني
 

الدكتورة / هيا الجودي

أخصائية الطب النفسي العصبي
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
عضو اللجنة العلمية بالجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر - المملكة العربية السعودية

 

الدكتور هيا آلجودي، سعودية المنشأ وأمريكية التدريب، هي أخصائية علم نفس السريري متخصصة بالتقييم الذهني أو المعرفي العصبي. جلساتها النفسية تشمل على اختبارات الذكاء والتعلم والذاكرة والانتباه والسرعة والكلام والمهارات اللغوية والقدرات البصرية المكانية والوظائف التنفيذية للأطفال والبالغين الذين يعانون من اشتباه خلل في القدرات المعرفية بسبب أمراض وإصابات المخ والأعصاب، و العجز العصبي النمائي أو المكتسب.

حصلت الدكتور الجودي على درجة البكالوريوس في علم النفس، المسار السريري، من جامعة الملك سعود. عملت لمدة ثلاث سنوات كأخصائي نفسي عصبي مساعد في المستشفيات الكبرى في الرياض، السعودية. ثم حصلت على منحة دراسية من برنامج منح الملك عبد الله بن عبد العزيز، وانتقلت إلى الولايات المتحدة لمتابعة تعليمها في الدراسات العليا. حصلت على شهادة الدكتوراه في علم النفس السريري من جامعة وايدنر، في تخصص علم النفس العصبي. الدكتور جودي أكملت مؤخرا زمالة ما بعد الدكتوراه لمدة عامين في علم النفس العصبي السريري في جامعة ومستشفى جونز هوبكنز. تحت إشراف أخصائيي علم نفس عصبي ذوي شهرة عالمية قامت بتقييم المرشحين للعلاج الجراحي للصرع و مرض الباركنسون، وكذلك المرضى الذين يعانون اشتباه الخرف من نوع الزهايمر والخرف الجبهي الصدغي، واشتباه الاضطرابات النمائية العصبية مثل مرض التوحد، نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD) وانفصام الشخصية في وقت مبكر.

الدكتور جودي لديها خلفية بحثية واسعة. أطروحة الدكتوراه الخاصة بها كانت عن تقييم العجز في الانتباه والاندفاعية للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في السعودية. أعمالها البحثية في جامعة جونز هوبكنز الطبية تركزت على تكييف وتعريب والتأكد من صدق الاختبارات المعرفية، وكذلك دراسة الإقدام على المخاطرة وأساليب التعلم في مرض الباركنسون. لقد كيفت أكثر من عشر اختبارات ذهنية للاستخدام مع المرضى السعوديين في مجالات واسعة اكلينيكية ومدرسية. حاليا تقوم بجمع معلومات صدق ل 15 اختبار عربي للاستخدام مع المرشحين جراحة الصرع في مستشفى الملك فيصل التخصصي (KFSH) في الرياض المملكة العربية السعودية. والدكتور الجودي بدأت مهام عملها كأخصائية علم النفس العصبي في KFSH، و تقوم بتقييم مجموعة واسعة من الاضطرابات العصبية النمائية والصرع (ما قبل العمليات الجراحية) لدى كل من الأطفال والبالغين. وتتابع كونها باحث مشارك متعاون مع شعبة علم النفس الطبي في كلية جونز هوبكنز للطب.