اليوم الثاني
 

الدكتور / طارق بلعج

برنامج علم النفس ، قسم العلوم الإجتماعية
جامعة قطر - قطر

 

الدكتور الأستاذ المشارك طارق بلعج حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس العصبي من جامعة تونس بعد منحة فولبرايت في مختبر علم النفس الفسيولوجي. في جامعة ولاية بنسلفانيا ومنحة التدريب في قسم علم النفس العصبي في جامعة لياج ببلجيكا. قام بتدريس علم النفس العصبي في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس لمدة 16 سنة وعمل أستاذا زائرا في جامعة انجيه في فرنسا لمدة 8 سنوات وهو حاليا أستاذ مشارك في العلوم العصبية الاجتماعية ببرنامج علم النفس - جامعة قطر منذ 3 سنوات. أشرف على العديد من رسائل الدكتوراه ورسائل الماجستير في مجال التغيرات الذهنية والسلوكية الناجمة عن الأمراض العصبية عند الأطفال والمراهقين والكهول والمسنين.

في المجال التطبيقي، عمل د. طارق بلعج كمختص في علم النفس الاكلينيكي بمستشفى الرازي للأمراض العقلية لمدة سنتين ثم كمختص في علم النفس العصبي الاكلينيكي بالمركز القومي للأعصاب بتونس لمدة سنتين ثم كمستشار في علم علم النفس العصبي الاكلينيكي بقسم الأعصاب بمستشفى شارل نيكول بتونس لمدة 6 سنوات.

اهتماماته البحثية تركز على علم النفس العصبي الاكلينيكي وعلم النفس العصبي الثقافي. ويتضمن عمله جوانب تطبيقية متعددة في هذه المحاور من حيث دراسة الذاكرة والوظائف التنفيذية، ونظرية العقل والاضطرابات الانفعالية والسلوكية في الشيخوخة العادية والمرضية في المجتمعات والثقافة العربية الاسلامية.

نشر فصولا ومقالات عديدة تتعلق بعلم النفس العصبي والثقافة وخصوصيات التقييم النفسي العصبي في المجتمعات العربية. ترجم وكيف ووضع العديد من الاختبارات النفسية العصبية لاستكشاف الخرف ولتقييم مختلف الوظائف الذهنية والتغيرات الانفعالية والسلوكية التي تصاحبه.

تقلد رئاسة الجمعية التونسية لعلم النفس من 2007 الى 2015.