اليوم الثالث
 

الدكتور / سعيد الزهراني

إستشاري ، مجمع الأمل للصحة النفسية ، الدمام
المملكة العربية السعودية

 

يعمل الدكتور سعيد الزهراني حالياً كمستشار علمي للجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية إضافة إلى عمله كاستشاري علم نفس عيادي. ولقد تحصل على درجة الدكتوراة من جامعة نوتنجهام البريطانية في مجال علم النفس العيادي عام 1997. كما تحصل على شهادة تدريب في علم النفس العصبي العيادي من جامعة نوتنجهام عام 1997 وشهادة في علم النفس العيادي من جامعة مانشستر البريطانية عام 1994.

ولقد عمل الدكتور الزهراني في مجال الصحة النفسية خلال الخمسة والثلاثين عام الماضية حيث عمل رئيساً مكلفاً لقسم الطب النفسي بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، ومديراً لوحدة علم النفس العيادي بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني، ومشرفاً على قسم الصحة النفسية ومساعداً لمدير مستشفى الأمل بالرياض. كما عمل أيضاً أستاذاً مساعداً متعاوناً في قسم علم النفس بجامعة الملك سعود بالرياض، ومحاضراً في برنامج البورد السعودي للطب النفسي.

ولقد نشر الدكتور الزهراني خمسة وعشرون بحثاً أصيلاً وملخصاً علمياً في العديد من الدوريات العلمية الغربية. كما نشر خمسة كتب باللغة العربية، أحدها الكتاب الفائز بجائزة وزارة الثقافة عام 2016 في مجال العلوم النفسية، وساهم في تأليف فصل في كتاب مرجعي باللغة الإنجليزية، إضافة إلى تعريب وتقنين أحد مقاييس الذكاء. ولقد شارك الدكتور الزهراني في أكثر من ثلاثين مؤتمراً علمياً دولياً وندوة كمدرب أو محاضر أو بالحضور. وتتركز إهتماماته البحثية الراهنة على إعداد وتكييف أدوات للتقييم النفسي والذهني تكون ملائمة للثقافة المحلية ويمكن من خلالها معرفة وتتبع التغيرات الذهنية والسلوكية الحاصلة لدى العديد من الاضطرابات التي من بينها مرض الزهايمر.