اليوم الثاني
 

الدكتور / فادية البيطار

عالمة مشاركة ، قسم الجينات
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
المملكة العربية السعودية

 

أسست الدكتورة البيطار لمشروع ألزهايمر في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث حيث تكمن أهداف المشروع في ثلاث محاور:أولاً- البجث عن السبب الوراثي المسؤول عن مرض ألزهايمر عند المرضى السعوديين، ثانياً- إيجاد نموذج مخبري مشتق من مرضى ألزهايمر سعوديين عن طريق تحويل الخلايا الجلدية الى خلايا عصبية مما يسمح الحصول على خلايا الدماغ الخاصة بمريض ألزهايمر في صحن مخبري, ثالثاً-البحث عن العقاقير المناسبة لمقاومة والتخفيف من تواجد بروتين بيتا المسبب لمرض ألزهايمر ودراسة فاعليته على الخلايا العصبية الخاصة بمريض ألزهايمر المتواجدة في الصحن المخبري.

هذا النوع من الأبحاث يسمح بالتوجه إلى الطب الشخصي حيث يمكن لكل مريض الزهايمر الحصول على العلاج المناسب والمتوافق مع حالته. وهذا المشروع يتمثل في فريق عمل من العلماء والأطباء والفنيين المميزين وأثمر عن شراكات تعاون محلية ودولية. ونظراً للأهمية العلمية والبحثية لهذا المشروع، قامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومن خلال برنامج البحوث الوطنية بدعمه بمبلغ مليوني ريال. كما أستفادت أبحاث ألزهايمر من تقنيات مشروع الجينوم السعودي البشري بالتعاون مع فريق بحثي تابع لمشروع الجينوم للبحث والتعرف على موروثات جديدة تزيد من نسبة الإصابة بمرض الزهايمر. ومن خلال نتائج مشروع ألزهايمر تمت المشاركة في العديد من أوراق العمل نُشرت في المؤتمرات الدولية ومقالات في صدد التحضير والنشر في مجلات علمية ذو مستوى مميز. وتم تدريب العديد من الطلبة والباحثيين المحليين والدوليين على تقنيات متطورة تستخدم في هذا المشروع، وأيضا إدارة رسالة ماجستير.

حصلت الدكتورة فادية البيطارعلى شهادة الدكتوراه عام 1999 بتقديرفي البيولوجيا الجزيئية والخليوية من المعهد الوطني للأبحاث الصحية والطبية، كلية الطب، جامعة أوفرن، كليرمون فيرون، فرنسا. كما حصلت على شهادة الماجستيرعام1995في البيولوجيا الجزيئية والخليوية من جامعة بليزباسكال، كليرمون فيرون، فرنسا، وشهادتي البكالوريوس في عامي 1994 في مجال الفيزيولوجي الجزيئية والخليوية من جامعة بليزباسكال، كليرمون فيرون، فرنسا، وفي 1991 شهادة البكالوريوس في مجال الكيمياء الحيوية من الجامعة الأمريكية اللبنانية، لبنان.