الصفحة الرئيسية - برنامج المنتدى ...
 
 
اليوم الأول


د. مارتن مانويل كاراسكو
استشاري طب نفس المسنين ومدير معهد أبحاث الطب
النفسي، بلباو، أسبانيا

يعمل البروفيسور كاراسكو مديراً لمعهد بحوث الطب النفسي (مؤسسة ماريا جوزيفا ريثيو، بلباو)، وأستاذاً مشاركاً في كلية الطب بجامعة نافارا في إسبانيا. يتركز عمله في أبحاث عبء الرعاية الذي يواجه مقدمي الرعاية لمرضى ألزهايمر والسبل المناسبة للحد منه. وبصفته عالماً نفسياً في أمراض الشيخوخة، فقد عمل منسقاً لفريق العمل المعني بالقصور الذهني في الجمعية الإسبانية للطب النفسي فضلاً عن كونه أمين هذه الجمعية، ويمثلها حالياً أمام الجمعية الأوروبية للطب النفسي. قام البروفيسور كاراسكو بنشر أكثر من خمسين مقالة في مجلات علمية على المستوى الوطني والدولي، إضافة إلى عدد من الكتب والمنشورات الأخرى. ق

قام بإدارة ستة رسائل دكتوراه وشارك في العديد من البرامج البحثية خاصة في مجال القصور الذهني والاكتئاب لدى المسنين، وعبء مقدمي الرعاية. نسق أيضاً مذكرة التفاهم الإسبانية حول القصور الذهني التي تمت بين الجمعية الإسبانية للطب النفسي والجمعية الإسبانية للطب النفسي لدى المسنين (٢٠٠٠ و ٢٠٠٥)، ومذكرة التفاهم حول مرض الاكتئاب لدى المسنين في الجمعية الإسبانية للطب النفسي لدى المسنين (٢٠١٠). كما عمل رئيساً للجمعية الإسبانية للطب النفسي لدى المسنين (٢٠٠٦ ـ ٢٠٠٩).

حصل بروفيسور كاراسكو على شهادة البكالوريوس في الطب عام ١٩٨٣ من كلية الطب في جامعة نافرا، وشهادة الدكتوراه من الجامعة نفسها عام ١٩٩٠. وأكمل تدريبه في الطب النفسي العام في قسم الطب النفسي في مستشفى رامون كاجال (مدريد) عام ١٩٨٤ـ١٩٨٧، وتدريبه في الطب النفسي لدى المسنين في جامعتي نوتينغهام (بريطانيا) وأوتاوا (كندا).